شخص مسن

أمراض الشيخوخة

تم إعداد هذا الموضوع من قبل أطباء شبكة اللجان الطبية أحدى الشبكات التابعة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية بمملكة البحرين، هذه المعلومات فقط للتثقيف وليس للعلاج، وخير من يعالج هو الطبيب. الحقوق محفوظة، وفي حالة الاقتباس يرجى الإشارة للشبكة.

 

 


 

أمراض الشيخوخة

تم إعداد هذا الموضوع من قبل أطباء شبكة اللجان الطبية أحدى الشبكات التابعة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية بمملكة البحرين، هذه المعلومات فقط للتثقيف وليس للعلاج، وخير من يعالج هو الطبيب. الحقوق محفوظة، وفي حالة الاقتباس يرجى الإشارة للشبكة.     http://www.medicalcom.net

إن التقدم فى السن هو عملية طبيعية ، ولكن مع تقدم الإنسان فى العمر تحدث تغيرات فى أحهزة جسمه المختلفة  مما يسبب ظهور العديد من الأمراض التى تنتشر بين كبار السن ، وتتميز مرحلة الشيخوخة بالإصابة بالعديد من الأمراض فى ذات الوقت ، كما أن الأعراض التى تظهر تكون غير محددة ، ومن أهم الأعراض التى تظهر على الإنسان فى مرحلة الشيخوخة :

إضطراب درعة الوعى ، السقوط المتكرر عند المشى ، فقدان القدرة على الحركة وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية بنفس الكفاءة .

وقد زاد متوسط الأعمار فى خلال المائة عام الأخيرة بشكل ملحوظ و ذلك نتيجة الرعاية الصحية والعناية بكبار السن ، فزاد عدد من هم فوق 65 عام بنسبة 5% إلى 16% ، كما زاد عدد من هم فوق سن 85 سنة عما قبل ومن المتوقع زيادة متوسط الأعمار خلال العشرين سنة القادمة .

وهناك العديد من العوامل التى تجعل الإنسان عرضه لأمراض الشيخوخة وظهور أعراض تقدم السن عليه فى مرحلة مبكرة مثل :

عدم ممارسة الرياضة .
عدم الإهتمام بالتغذية الجيدة .
التدخين .
شرب الكحوليات .
التعرض المباشر وبكثرة لأشعة الشمس الحارقة .
ولذلك فإن نمط الحياة السليم يجعل الإنسان أكثر صحة فى مرحلة الشيخوخة ، و هناك مظاهر لتقدم السن ولكنها ليست ذات أهمية طبية ومنها : الشيب ( إبيضاض شعر الرأس ) ، الصلع ، ترهل الجلد . (1)

التغيرات التى تصيب أجهزة الجسم المختلفة مع التقدم فى العمر :
يوضح الجدول الآتى التغيرات التى تحدث فى أجهزة الجسم المختلفة مع التقدم فى العمر وما تؤدى إليه هذه التغيرات .

       التغير الذى يحدث مع تقدم العمر

                  التأثير الذى يسببه

الجهاز العصبى CNS :

فقدان بعض الخلايا العصبية Neural loss .

 

زيادة إضطراب درجة الوعى .

تحلل القوقعة Cochlear change

ضعف السمع Presbyacusis و خصوصاً للأصوات العالية .

زيادة صلابة عدسة العين

طول النظر Presbyopia ، وضعف القدرة على القراءة .

عتامة عدسة العين Lens opacification

الإصابة بالمياة البيضاء ( الكتاركت )

ضعف الأعصاب الطرفية

ضعف العضلات و فقدان كتلتها

فقدان وظائف الحبل الشوكى (العمود الظهرى ) Dorsal column loss

عدم ضبط التوازن أثناء المشى وعدم الإحساس بالأرض .

الجهاز التنفسى :

قلة مرونة أنسجة الرئة Reduced lung elasticity ، و ضعف الحويصلات الهوائية Alveolar support .

زيادة صلابة القفص الصدرى

 

ضعف وظائف الرئة الحيوية والتنفس Reduced vital capacity ، وعدم القدرة على النفخ .

عدم القدرة على إخراج هواء الزفير كاملاً مما يسبب ضغط على الرئة Increase residual volume

ضعف جهاز المناعة

سهولة العدوى بأى مرض مثل : الإصابة بنزلات البرد والإلتهاب الرئوى .

القلب والأوعية الدموية :

إنخفاض عدد ضربات القلب .

تمدد الشريان الأورطى نتيجة ضعف جداره .

قلة عدد البؤر الكهربية فى القلب Reducing number of pacing myocytes in sino-atrial node

عدم القدرة على ممارسة النشاط أو إحتمال المجهود .

يظهر فى الأشعة السينية Chest X ray كبر حجم الشريان الأورطى .

من الممكن أن يؤدى إلى عدم إنتظام ضربات القلب Atrial fibrillation .

الغدد : قلة حساسية الخلايا للأنسولين

زيادة إحتمالية الإصابة بالسكرى .

الجهاز البولى : فقدان النفرونات ( وحدة تركيب الكلى ) و إنخفاض معدلات الترشيح Reduced glomerular filtration rate وضعف وظائف أنابيب الكلى Reduced tubular function

يؤدى إلى فقدان التوازن بين السوائل الداخلة والخارجة مما يؤدى إلى الجفاف أو إحتباس السوائل داخل أنسجة الجسم ، وعدم تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة .

الجهاز الهضمى : قلة حركة الأمعاء

حدوث الأمساك

العظام : قلة كثافة العظام reduced bone material density     

زيادة فرصة حدوث ترقق العظم Osteoporosis .        (1)

أهم المشاكل التى يتعرض لها كبار السن والأمراض المسببة لكل مشكلة منها :
السقوط المتكرر :

يتعرض حوالى 30% من من هم فوق 65 سنة للسقوط المتكرر أثناء المشى ، مما قد يتسبب عنه الكسور
والإصابات وأشهرها كسر عظمة الفخذ Fracture neck of femur مما يتطلب تركيب مسامير طبية وشرائح لإصلاح الكسر حيث لا يلتئم الكسر تلقائياً فى هذه السن ، مما يسبب الخوف من الحركة والمشى خشية السقوط ، ومن الأسباب المؤدية إلى السقوط المتكرر:

السقوط نتيجة ضعف الإبصار وعدم رؤية الطريق جيداً .
حدوث إغماءة نتيجة وجود أمراض أخرى حادة مثل النزلة المعوية ، النزلة الشعبية ...إلخ

أمراض القلب : وأشهرها ضيق الشريان التاجى Ischemic heart disease وذلك نتيجة إنسداد الشريان التاجى المغذى للقلب  ، تصلب الشرايين Atherosclerosis  وذلك لترسب الدهون على جدر الشرايين مما يؤدى إلى تصلبها وضعفها وإنسدادها وذلك يتسبب فى عدم وصول الدم للمخ جيداً ، إعتلال عضلة القلب Cadiomyopathy .

مرض الزهايمر Alzheimer's dementia  : وهو مرض ينتج عنه قصور فى وظائف الذاكرة والتركيز بالمخ مما ينتج عنه كثرة النسيان ، وعدم التركيز فى أى شىء .

مرض باركنسون Parkinson's disease  : وهو مرض ينتج من إنخفاض عدد الخلايا المنتجة للدوبامين Dopamenrgic cells  فى جزء المخ المعرف بSubstantia nigra  ومن أعراض هذا المرض وجود رعشة باليدين بالإضافة إلى تصلب العضلات وعضلات الوجه بحيث لا تظهر عليه أى تعبيرات كما لا يستطيعالمريض المشى بطريقة طبيعية مما يؤدى إلى عدم القدرةعلى أداء النشاطات اليومية .

الإكتئاب
Depression
: وهو من أشيع الأمراض فى كبار السن ويؤدى إلى عدم التركيز وعدم حرص المريض على نفسه نتيجة رفضه للحياة .

إعتلال المفاصل Arthropathy : مثل وجود إلتهابات بالمفاصل الكبرى مثل مفصل الركبة ومفصل الفخذ ، ووجود خشونة بالركبة والظهر نتيجة جفاف الغضروف الموجود بينهما مع تقدم العمر ويؤدى ذلك إلى صعوبة الحركة .

الإعاقة Disability : نتيجة فقدان الإتزان ، ضعف العضلات ، المشى بطريقة غير طبيعية ، ضعف الإبصار و قلة الإدراك Cognitive impairment .

بعض الأدوية : يؤدى أخذ العديد من الأدوية إلى حدوث هبوط مفاجىء وخصوصاً فى حالة الوقوف فجأة Postural hypotension أو كنتيجة لبعض الأعراض الجانبية للأدوية مثل المهدئات Sedatives ،.........إلخ . (2)

إضطراب درجة الوعى : تحدث إضطرابات عديدة فى درجة الوعى والتركيز مع التقدم فى العمر ، ويصاحب ذلك كثرة النسيان وخصوصاً للأحداث القريبة مما يؤدى إلى نسيان التاريخ والزمن والمكان أحياناً ، ومن الاسباب المؤدية إلى إضطراب درجة الوعى :

وجود أمراض حادة مثل : النزلات الشعبية ، إلتهاب المجارى البولية مما يسبب إرتفاع فى درجة الحرارة وإضطراب فى الوعى .

إضطراب نسبة الأملاح والمعادن بالجسم مثل : زيادة بولينا الدم Uremia ، إنخفاض الصوديوم Hyponatraemia  ، إنخفاض نسبة السكر فى الدم Hypoglycemia ، إنخفاض نسبة الكالسيوم Hypocalcaemia  ، نقص فيتامين B12 ، زيادة أو إنخفاض نسبة هرمون الغدة الدرقية ، إنخفاض درجة حرارة الجسم فجأة ، الغيبوبة الكبدية .

إنخفاض نسبة الأكسجين فى الدم Hypoxia نتيجة الإصابة بإلتهاب رئوى Pneumonia  ، وجود جلطة بالشريان الرئوى Pulmonary embolism .

التسمم بجرعة زائدة من الدواء حيث ان المسنين غالباً ما ينسون الأحداث القريبة فمن الممكن أن يأخذ العلاج مرتين ، ومن أهم العقارات التى تسبب تسمم الديجوكسين Digoxin  ( أحد أدوية القلب ) ، الدوبامين ، الكحوليات .

إصابات بالمخ تكثر فى كبار السن مثل :                                                              
- الجلطة
Stroke نتيجة وجود جلطة تسد شرايين المخ ، أو نتيجة حدوث نزيف فى المخ نتيجة ضعف الشرايين المخية وسهولة إنفجارها مع حدوث أى إرتفاع فى ضغط الدم .                                                                    
- حدوث ضيق فى شرايين المخ يعودإلى طبيعته بعد فترة
Transient Ischemic attack   .                              
- وجود تجمع دموى بين الأغشية السحائية
Chronic subdural hematoma.          
- ورم بالمخ حيث تكثر الأورام فى كبار السن ومن الممكن أن يؤدى إلى نوبات صرعية .

ضغط الدم Hypertention: ينتشر مرض ضغط الدم المرتفع بين كبار السن و ذلك نتيجة تصلب الشرايين ، و يمكن أن تؤدى نوبات الضغط المرتفع إلى فقدان الوعى أو الدوار .

أمراض القلب : مثل جلطات القلب Acute myocardial infarction ، وتأتى فى صورة ألم شديد فى منتصف الصدر خلف عظمة القص مع إغماء أو إضطراب الوعى .

السكرى Diabetes mellitus : وهو من الأمراض المنتشرة فى كبار السن وخصوصاً من يعانون من البدانة  ، وذلك نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين ، فعند حدوث نوبات من إرتفاع السكر فى الدم Diabetic ketoacidosis يفقد المريض الوعى ويدخل فى غيبوبة سكر ، كذلك إنخفاض نسبة السكر فى الدم Hypoglycemia وذلك نتيجة اخذ الأنسولين أو الأقراص المخفضة للسكر وعدم الأكل بعدها .

مرض الزهايمر : يؤدى إلى إضطراب درجة الوعى .

بعض الأمراض النفسية الشائعة فى كبار السن مثل : الإكتئاب ، الفصام ( وفيه يعانى المريض من هلوسة سمعية وبصرية مع إحساس بالإضطهاد ) ، القلق النفسى Anxiety

وفى حالة حدوث إضطراب فى درجة الوعى يجب عمل الفحوصات حسب الشك فى السبب ومنها :

فحوصات بالدم : قياس نسبة السكر والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم بالدم ، عمل وظائف كبد وكلى .
عمل رسم قلب ECG للكشف عن وجود أزمة قلبية وسببها أو فى حالة وجود أى ألم بالصدر .
عمل أشعة مقطعية على المخ CT brain .

فى حالة وجود إرتفاع بدرجة الحرارة يجب عمل أشعة على الصدر للكشف عن وجود إلتهاب رئوى ، كما يجب عمل تحليل بولUrine analysis ومزرعةculture للكشف عن وجود إلتهابات فى المجارى البولية ، وإذا لم يكتشف السبب يجب عمل مزرعة بكتريا للدمBlood culture لمعرفة وجود بكتريا بالدم تسبب الحالة .

العلاج ß   عند وصول المريض للمستشفى يتم إعطائه المحاليل بالوريد لضبط نسبة الأملاح والمعادن بجسمه ، كما يجب عدم إعطاء المهدئات إلا فى حالات الهياج الشديد مع عدم وجود مشاكل صحية لدى المريض تمنع أخذها . (1)

عدم التحكم فى البول Urinary incontinence :  تزداد مشكلة سلس البول مع تقدم السن ، فيعانى منها 10 % من الرجال ، و15% من النساء ممن هم فوق سن 65 سنة وتقسم مشاكل الجهاز البولى إلى :

مشاكل مؤقتة ß نتيجة فقدان الوعى ، الأمساك ، إلتهابات المجارى البولية ، السكرى ، بعض الأدوية مثل مدرات البول (التى تستخدم لخفض الضغط وأمراض القلب) وتزول المشكلة بزوال السبب .

مشاكل دائمة ß  و منها : 

1.  سلس البول Stress incontinence : وتصاب به النساء عادة ويحدث نتيجة ضعف عضلات الحوض وذلك لضعف العضلات عموماً مع كبر السن أو نتيجة الولادات المتكررة ، حدوث جفاف وإلتهابات فى المهبل Atrophic vaginitis  ، الإصابة بالسقوط الرحمى Prolepse

2. عدم التحكم فى البول Urge incontinence : وذلك نتيجة هياج عضلة المثانة Detrusor instability ، وجود مشكلة فى جزء من المخ المتحكم فى البول مثل الجلطة Frontal cortex abnormality ، مرض الزهايمر وبعض الأمراض النفسية التى تسبب ذهاب العقل .

3. إحتباس البول Retention and overflow : ويحدث ذلك بسبب إنسداد قناة مجرى البول ومن أشهر الأسباب فى الرجال تضخم البروستاتا    Benign prostatic hyperplasia  و يبدأ بعد سن الأربعين عادة فى كل الرجال حيث تتضخم البروستاتا وتكثر نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بعد سن السبعين ، وجود أورام بالحوض تسد مجرى البول، الأمراض العصبية وخصوصاً إصابات الحبل الشوكى والأعصاب الطرفية ، وجود حصوة تسد مجرى البول .

وفى هذه الحالات يجب فحص المريض إكلينكياً جيداً مع عمل فحص لديناميكية التبول  Urodynamic test  (أنظر الصورة المقابلة ) ويتم هذا الفحص عن طريق توصيل جهاز يشبة الأشعة التليفزيونية على منطقة الحوض حيث يقيس قوة العضلات المتحكمة فى التبول مع محاولة إيجاد السبب وعلاجه بالعلاج الدوائى أو التدخل الجراحى إذا لزم الأمر . (1)    

الدوار Dizziness :

تكثر الإصابة بالدوار فى كبار السن فإذا كان الدوار مصحوباً بطنين وضعف شديد فى السمع يكون سببه إصابة فى الأذن الداخلية ، أما إذا كان معه صداع وزغللة فممكن أن يكون السبب قصور فى الدورة الدموية الواصلة للمخ ، وإذا كان يحدث نتيجة القيام من القعود فجأة فإنه يكون نتيجة إنخفاض فجائى فى ضغط الدم ، ويكون العلاج عن طريق إعطاء عقارات تحسن الدورة الدموية مثل النيتروبيل Neutropil مع علاج السبب بعد عمل الفحوصات التى توضح الإصابة وأهمها الأشعة المقطعية على المخ CT brain وعمل مقياس سمع .(3)

العناية بكبار السن :

يجب عمل الفحوصات الدورية الآتية لأى مسن وهى :     
                                                   

1. قياس ضغط الدم .
2. عمل فحوصات بالدم تشمل : الكشف عن السكرى ، وظائف الكبد و الكلى ، صورة دم كاملة .
3. عمل رسم قلب ECG .
4. عمل تحليل بول كامل .
5. عند الشك بوجود مرض معين يجب عمل الفحوصات الخاصة بالمرض فوراً دون تأخير.

كما يجب الكشف الدورى عند الطبيب مع ضبط الأدوية المختلفة مع بعضها البعض حتى لا تتداخل تفاعلاتها ولا تؤثر كثرة الأدوية على صحة المريض. (4)

يجب معاونة المسن على ممارسة حياته بصورة طبيعية وذلك بعمل الآتى :

العلاج الطبيعى Physiotherapy : وذلك للمحافظة على صحة العضلات . (5)

العلاج الوظيفى Occupational therapy : وذلك من خلال ممارسة أنشطة الحياة اليومية البسيطة كالطبخ وترتيب الملابس ، وتوفير بعض الأعمال البسيطة التى تتفق مع حالته و تساعد على رفع معنوياته . (5)

التغذية وأخذ الفيتامينات اللازمة وذلك من خلال الخضروات والفاكهة مع الإكثار من الألياف لتجنب الإمساك ، الإكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف ، و البعد عن الدهون والتوابل والأكلات الصعبة الهضم .

عمل علاقات إجتماعية سليمة والخروج إلى المجتمعات حتى لا يتعرض للوحدة والإكتئاب .
توفير من يرعى المسن بالمنزل ويراعى مواعيد علاجه والعناية به سواء أكان من أقاربه أو جليسة مسنين .(4)

References :

N.R. Colledge , principles of geriatric medicine , ch 17 , Davidson's (principles and practice of medicine) Christopher Haslett ,Edwin R.Chilver , John AA Hunter, Nicholas A Boon , 18th edition 1999 , P 1066:1072 .

Tinetti M. E., Backer D.I. , Mc Avay G. et al , 1994 , a multifactorial intervention to reduce falling among elderly people in the community , New England journal of medicine 331:821-827.

Colledge N. R. , Barr-Hamilton R.M. , Lewis S.J. , Sellar R.J., Wilson J.A. , 1996 , evaluation of investigations to diagnosis the cause of dizziness in elderly people , British medical journal 313:788-792.

Bennet G.C.J. , Ebrahim S. , 1995 , the essential of health care in old age , 2nd ed , Edward Arnold , London .

Young J. , 1996 , rehabilitation and older people , British medical journal 313:677-681.


عرض باقي الموضوعات

اضطراب (اعتلال) أسبرجر Asperger’s disorder
الشــلل الدمـاغي
التمدد الوعائي الدموي الدماغي
ترقق العظام
فقدان السمع Hearing Loss
التسمم بالرصاص Lead toxicity
أمراض الشيخوخة
القولون العصبي
بكتيريا السلمونيلا
أمراض الشبكية الصبغية
الالتهاب الكبدي الوبائي ألف
التعامل مع مريض السرطان
ارتفاع ضغط الدم
الفشل الكلوي
اضطرابات الغدة الدرقية
| 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | باقى الصفحات

هذه الخدمة الإخبارية المتجددة و المتميزة
 يتم توفيرها لجميع أعضاء شبكة اللجان الطبية


مواضيع طبية
الموسوعة الطبية
صحتك بالدنيا
استشارات طبية
مواقع تابعة لنا
الإشتراك
الجديد في الطب


c
تصميم وإدارة شبكة اللجان الطبية
الحقوق محفوظة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية